Sunday, May 10, 2009

أيها الأعزاء

بما أنكم كرام و بما ان الديه عند الكرام الإعتذار فأجد لزام علي ان أعتذر لكم عن الإنقطاع المفاجئ
سبب الإنقطاع هو الدراسه ولكن و انا ادرس فقد التركيز لسبب ما فقلت لعل مشاطره افكاري تعيد التركيز

الدكتوره اسيل, تعتقد انها تدرس في اوروبا او امريكا
قالت مقتطع وانا كنت اطرح وجهه نظر
حسنا
لن نجادل هل وجهه النظر مقصوده أو غطاء لقناعاتك في الحجاب
ولن نتناقش بأن للدين شبهات
بل سنقول الأتي
اذا كنت في ماده النقد تحاولين تحفيز الفكر فهل يحفز الفكر بحجج اوهن من بيت العنكبوت
انت حتى الايه لم تكمليها تكلمه صحيحه ,,,,فأي تحفيزتتكلمين عنه؟
هذا بالنسبه للمقطع الاول, اما المقطع الثاني وما ادراك ما المقطع الثاني
كلام في الـ...... و السلف و كيف تربيهم لاولادهم


السؤال الاهم: هل ستبررين المقطع الثاني؟
ما اعتقد لانك لن تستطيعين

سؤال ارجو من لا يتفق من الاخوان في التيار الليبرالي ان يجيب عليه
وان كانت الإجابه بنعم فما هي ؟(Does it have code of ethics?)هل تدعو الليبراليه إلى اخلاق

إعجتني هذه الأبيات الشعريه لزهير بي ابي سلمى, حكيم شعراء الجاهليه

سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـش

ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَم

وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ

وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـم

رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ

تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ

وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ

يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ

وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ

يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ

وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ

عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ

وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ

إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ

وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ

وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ

وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ

يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ

وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ

يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ

وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ

يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ

وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ

وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ

وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ

وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ

وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ

زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ

لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ

فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ

وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ

وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ

سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ

وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ


هذه الابيات من معلقته الشهيره
وقد اختلف الناس فيمن افضل الشعراء
و لكنهم اتفقوا انه صاحب ابين بيت, واصدق بيت, وامدح بيت

الأصدق قوله:

ومهما تكنْ عند امرئٍ من خليقةٍ

وإنْ خالها تَخْفي على الناس تُعْلَمِ


والأمدح قوله:

تراهُ إذا ما جئْتَه مُتَهَلِّلا

كأنَّك تُعطيه الذي أنتَ سائلُهْ


والأصدق قوله:

فإنّ الحقّ مقطعُه ثلاثٌ

يمينٌ أو نفارُ أو جلاءُ



حسن وكاظم أصدقاء
لكل واحد شخصيته المستقله
أصدقاء من أن كانوا في عمر الزهور
كانوا متقين على كل شيء
الأن لكل واحد فكره ونظرته للمجتمع المثالي
سبحان الله...كيف إخوه يحملون افكارا مختلفه
و كيف اصدقاء تعركهم الحياة ويعركونها ,عاشوا في نفس المجتمع, واجهوا نفس الظروف
(Nature v.s Nurture) وبعدين يصبح لكل واحد فكره ومنطقه.



والسلام ختام

7 comments:

  1. شكراَ جزيلاَ اخوي الحارث
    شهاده نعتز بها :)

    ReplyDelete
  2. مروري الأول وان شاء الله مو الاخير

    تقبل تقديري وشكري لك اخوي العزيز

    ReplyDelete
  3. بانتظار بوست جديد
    :)
    آسفه عن اغلاق مدونتي ليوم بسبب ظروف ما كنت امر فيها
    الله يحفظك ويسعدك ويوفقك في دراستك اخي العزيز

    ReplyDelete
  4. طموحة مملوحة
    --------
    تشرفينا اختي طموحه

    **********************
    esTeKaNa
    --------

    أجمعين دنيا واخره ان شاء الله....... جزاك الله خير هذا من طيب اصلك

    ReplyDelete
  5. ريانه العود:
    شكرا على تشريفنا
    :)

    ReplyDelete